اعتزل حارس مرمى إيطاليا السابق والفائز بكأس العالم جانلويجي بوفون
اعتزل حارس مرمى إيطاليا السابق والفائز بكأس العالم جانلويجي بوفون من كرة القدم وهو يبلغ من العمر 45 عامًا.

كتب على وسائل التواصل الاجتماعي: "هذا كل شيء يا رفاق. لقد أعطيتني كل شيء. أعطيتك كل شيء. لقد فعلنا ذلك معًا."

أنهى بوفون مسيرة استمرت 28 عامًا شهدت رفعه لكأس العالم في 2006 إلى جانب 10 ألقاب في الدوري الإيطالي مع يوفنتوس ودوري الدرجة الأولى مع باريس سان جيرمان.

أنهى مسيرته حيث بدأ في عام 1995 ، في بارما ، وهو الآن نادٍ في دوري الدرجة الثانية

وخاض بوفون ، الذي كان عقدًا مع بارما حتى عام 2024 ، 19 مباراة الموسم الماضي حيث كان يعاني من الإصابات.

بدأ مسيرته المهنية في أكاديمية بارما وظهر لأول مرة في دوري الدرجة الأولى للنادي في نوفمبر 1995 قبل أن ينضم إلى يوفنتوس في عام 2001 مقابل 32.6 مليون جنيه إسترليني - وهو رقم قياسي عالمي لحارس مرمى في ذلك الوقت.

قضى بوفون معظم حياته المهنية في تورينو ، على الرغم من الفترة التي قضاها في باريس سان جيرمان في 2018-19. في المجموع ، قدم 657 مباراة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وهو أكثر حراس المرمى توجًا بالمشاركة في كل العصور حيث شارك في 176 مباراة مع منتخب إيطاليا.

تقاعد بوفون من كرة القدم الدولية في 2018 بعد فشل إيطاليا في التأهل لكأس العالم في ذلك العام.

كان أبرز مسيرته هو الفوز بكأس العالم حيث تغلبت إيطاليا على فرنسا 5-3 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في برلين.

تحية للرجل الذهبي

"شكرًا لك على رقمنا 1. جراتسي ، جيجي!" غرد المنتخب الإيطالي.

وكتبت دوري الدرجة الأولى الإيطالي: "هناك تاريخ في كرة القدم. هناك أيضًا جيجي بوفون. مسيرة خيالية انطلقت وانتهت في مكان واحد."

وكتب كيليان مبابي ، زميله السابق في فريق باريس سان جيرمان ، في تغريدة: "لقد كان شرفًا كبيرًا لي أن أتيحت لي الفرصة لألتقي بك في مسيرتك الأسطورية.

"أنت رجل ذهبي أعطاني نصيحة ثمينة سأحتفظ بها معي طوال حياتي."

وكتب يوفنتوس في تغريدة على تويتر: "أسطورة علق قفازاته اليوم". "سيبقى في الذاكرة إلى الأبد حفظك ، وابتساماتك ، وشخصيتك."

وأضاف النادي في رسالة إلى اللاعب: "من الصعب للغاية التحدث عن كرة القدم في يوم تودي فيه اللعبة الجميلة رقمها الأول بامتياز.

"لم تكن الأفضل فحسب ؛ لقد كنت أكثر من ذلك. لقد أعطيت الموقف وجهاً وأصبحت حارس المرمى الذي يجب التغلب عليه وتطمح إلى أن تكون.

"أنت اللاعب الذي ارتدى قميصنا لأطول فترة وفازت بأكبر عدد من الألقاب. أنت تحتل المرتبة الثانية في مخططات الظهور على الإطلاق وأنت ، بالطبع ، حارس المرمى الأكثر نظافة بالنسبة لاسمه. لقد كنت قبطاننا وصخرتنا. كنت ببساطة جيجي ".

وقال كايل كراوس رئيس بارما: "طوال حياته المهنية اللامعة ، والتي لا مثيل لها ، أظهر جيجي مهارة لا مثيل لها ، وتصميمًا لا هوادة فيه وشغفًا لا يتزعزع داخل وخارج الملعب. بارما كالتشيو يرسل تهانيه القلبية إلى بطل حقيقي وصديق."